مركز رؤية Admin
عدد المساهمات : 20 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 16/06/2012
| موضوع: المعكوسات لاطفال لتوحد السبت يونيو 16, 2012 5:12 pm | |
|
إعداد أ / حسام المهدى أخصائى تخاطب مركز رؤية
فــوق × تحت
1. يكون من خلال التطبيق العملى مع الطفل ( كرسى – ترابيزة – كورة – أى لعبة ) من خلال ( نطلب من الطفل أن يقف فوق الكرسى و يقول " يردد معايا " انا فوق ) .
2. التدريب بالمجسمات ( نضع أمام الطفل الكورة فوق الكرسى مع ترديد ( الكورة فوق ) .
3. نشارك الطفل بأن يضع بنفسه اللعبة فوق الكرسى مع ترديد اللعبة فوق .
4. الأختيار نضع بعض الأشياء فوق الترابيزة و البعض الآخر تحت الترابيزة و نطلب منه أن يختار ما هو( فوق ) .
5. نكرر النشاط بأستخدام النماذج المصغرة فى اللعب .
6. تعميم ذلك فى الحياة اليومية بأن يضع الكوباية فوق الترابيزة و يضع الحذاء تحت السرير و أن يبحث عن اللعبة فوق الدولاب و أن يبحث عن الصور تحت المفرش مثلاً .
7. ثم أختيار الصور مجموعة من الكروت التى تعبر عن فوق و تحت أولاً : يطابق الطفل كروت فوق مع مثيلتها ثانياً : يختار الطفل حسب ما نطلب منه
8. تدريب الطفل على فوق و تحت على الرسم أن يرسم أى حاجة فوق أو يلون الأشياء الموجودة فوق أو تحت أن يلصق الصور فوق أو تحت
جــوه × بـــره
أولاً جوه الأدوات ( طبق أو علبة ) - طوق – مشابك أو خرز أو كور صغير ( بلى )
تنفيذ الطفل • نطلع من الفصل و نطلب من الطفل أن يدخل جوه مع ترديد ( أدخل جوه ) • نطلب من الطفل أن يدخل داخل الطوق مع ترديد أدخل جوه • نطلب من الطفل أن يضع مجموعة من الخرز أو غيره جوه الطبق أو العلبة • نضع مجموعة من الخرز جوه العلبة و مجموعة خارج العلبة و نطلب منه أن يختار جوه • مجموعة من الصور التى تعبر عن جوه و بره • تفعيله فى الحياة اليومية هدوم جوة الدولاب الكراسات جوة الشنطة من خلال الرسم و الألوان كما فى السابق
أمام × خلف ( وراء )
الأدوات كرسى – لعب – مجموعةمن الألعاب البلاستيك – كورة – طبق – كوباية – معلقة عمل صف من الأطفال و نطلب من الطفل أن يقف قدام ( أمام ) ممكن نعملها بعد ما الأخصائى يقف أولاً ثم الطفل مع ترديد أنا قدام ( أمام ) أن يشارك الطفل بأن يضع أشياء أمام الكرسى مع ترديد لفظ أمام الكرسى نضع أشياء أمام الكرسى و أشياء وراءه و على الطفل أن يختار الأشياء التى أمامه مع ترديد لفظ أمام نكرر النشاط بأستخدام النماذج المصغرة و الألعاب البلاستيكية ثم أختيار الصور ثم الرسم و الألوان و اللصق كما فى السابق
طويل × قصير
الأدوات مجموعة من الأقلام مختلفة الأطوال ( أو عصا ) قاعدة من الفل ( الفوم ) بها فتحات و على أبعاد متساوية نضع أمام الطفل طفلين أحداهما طويل و الآخر قصير و تعرف الطفل على الطويل نضع أمام الطفل قاعدة الفل و نضع بها أطول عصا و أقصر عصا نعرف الطفل على العصا الطويلة ثم نطلب منه أن يختار العصا الطويلة نضع العصا مرتبة من الطويل إلى القصير و على الطفل أن يختار العصا الطويلة و العصا الفصير يضع الطفل العصا مرتبة داخل فتحات الفل و يعرف ده طويل و ده قصير ثم نضع العصا غير مرتبة و نطلب من الطفل أن يضع العصا الطويلة أمامه ثم يختار الطويله مرة أخرى و نضع بجانبه ثم الآخر إلى أن يختار كل العصا مرتبة من الأطول إلى الأقصر ثم مجموعة من الكروت بها أشياء مختلفة الطول ( مجموعة من الثعابين و غيرها ) ثم الرسم و التلوين و اللصق و غيرها
ملحوظة كلما أكتسب الطفل مفهوم جديد يجب أستخدامه قدر الإمكان فى الحياة العملية ( الحياة اليومية ) يتم تطبيق باقى المفاهيم كما فى الأمثلة السابقة
| |
|