رؤية للتوحد ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة
اهلا بكم في منتديات رؤية للتوحد ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة ..... تعلن رؤية عن احتياجاتها لاخصائين في التربية الخاصة


منتدى يضم حل جميع مشاكل الاطفال المصابة بالتوحد ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ابحث عن مركز للتخاطب بنظام اليوم الكامل
الأحد فبراير 02, 2014 11:08 am من طرف محمود مصطفي محمود

» دكتور محمد علي في ندوة عن التوحد
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 9:41 am من طرف مركز رؤية

» العريس فى رؤية
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 9:36 am من طرف مركز رؤية

» طفل يتخاطب مع طفل (ضعاف سمع)
الأربعاء أغسطس 01, 2012 2:05 pm من طرف مركز رؤية

» الحلقة الثالثة
الأربعاء أغسطس 01, 2012 10:32 am من طرف مركز رؤية

» البرنامج المنزلي لطفل الأوتيزم
الأربعاء أغسطس 01, 2012 10:25 am من طرف مركز رؤية

» رشادات أخرى لأولياء الأمور الذين لديهم طفل ذاتوي
الأربعاء أغسطس 01, 2012 10:24 am من طرف مركز رؤية

» مص الاصابع لدى اطفال التوحد
الأربعاء أغسطس 01, 2012 10:21 am من طرف مركز رؤية

» السلوك الكلامي
الأربعاء أغسطس 01, 2012 10:20 am من طرف مركز رؤية

سبتمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 المعكوسات لاطفال لتوحد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مركز رؤية
Admin


عدد المساهمات : 20
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/06/2012

مُساهمةموضوع: المعكوسات لاطفال لتوحد   السبت يونيو 16, 2012 5:12 pm










إعداد
أ / حسام المهدى
أخصائى تخاطب
مركز رؤية








فــوق × تحت



1. يكون من خلال التطبيق العملى مع الطفل ( كرسى – ترابيزة – كورة – أى لعبة ) من خلال ( نطلب من الطفل أن يقف فوق الكرسى و يقول " يردد معايا " انا فوق ) .

2. التدريب بالمجسمات
( نضع أمام الطفل الكورة فوق الكرسى مع ترديد ( الكورة فوق ) .

3. نشارك الطفل بأن يضع بنفسه اللعبة فوق الكرسى مع ترديد اللعبة فوق .

4. الأختيار
نضع بعض الأشياء فوق الترابيزة و البعض الآخر تحت الترابيزة و نطلب منه أن يختار ما هو( فوق ) .

5. نكرر النشاط بأستخدام النماذج المصغرة فى اللعب .

6. تعميم ذلك فى الحياة اليومية
بأن يضع الكوباية فوق الترابيزة و يضع الحذاء تحت السرير
و أن يبحث عن اللعبة فوق الدولاب
و أن يبحث عن الصور تحت المفرش مثلاً .

7. ثم أختيار الصور
مجموعة من الكروت التى تعبر عن فوق و تحت
أولاً : يطابق الطفل كروت فوق مع مثيلتها
ثانياً : يختار الطفل حسب ما نطلب منه


8. تدريب الطفل على فوق و تحت على الرسم
أن يرسم أى حاجة فوق
أو يلون الأشياء الموجودة فوق أو تحت
أن يلصق الصور فوق أو تحت


جــوه × بـــره


أولاً جوه
الأدوات ( طبق أو علبة ) - طوق –
مشابك أو خرز أو كور صغير ( بلى )

تنفيذ الطفل
• نطلع من الفصل و نطلب من الطفل أن يدخل جوه مع ترديد ( أدخل جوه )
• نطلب من الطفل أن يدخل داخل الطوق مع ترديد أدخل جوه
• نطلب من الطفل أن يضع مجموعة من الخرز أو غيره جوه الطبق أو العلبة
• نضع مجموعة من الخرز جوه العلبة و مجموعة خارج العلبة و نطلب منه أن يختار جوه
• مجموعة من الصور التى تعبر عن جوه و بره
• تفعيله فى الحياة اليومية
هدوم جوة الدولاب
الكراسات جوة الشنطة
من خلال الرسم و الألوان كما فى السابق

أمام × خلف ( وراء )




الأدوات
كرسى – لعب – مجموعةمن الألعاب البلاستيك – كورة – طبق – كوباية – معلقة
عمل صف من الأطفال و نطلب من الطفل أن يقف قدام ( أمام )
ممكن نعملها بعد ما الأخصائى يقف أولاً ثم الطفل مع ترديد أنا قدام ( أمام )
أن يشارك الطفل بأن يضع أشياء أمام الكرسى مع ترديد لفظ أمام الكرسى
نضع أشياء أمام الكرسى و أشياء وراءه و على الطفل أن يختار الأشياء التى أمامه مع ترديد لفظ أمام
نكرر النشاط بأستخدام النماذج المصغرة و الألعاب البلاستيكية
ثم أختيار الصور ثم الرسم و الألوان و اللصق كما فى السابق

طويل × قصير

الأدوات
مجموعة من الأقلام مختلفة الأطوال ( أو عصا )
قاعدة من الفل ( الفوم ) بها فتحات و على أبعاد متساوية
 نضع أمام الطفل طفلين أحداهما طويل و الآخر قصير و تعرف الطفل على الطويل
 نضع أمام الطفل قاعدة الفل و نضع بها أطول عصا و أقصر عصا
 نعرف الطفل على العصا الطويلة ثم نطلب منه أن يختار العصا الطويلة
 نضع العصا مرتبة من الطويل إلى القصير و على الطفل أن يختار العصا الطويلة و العصا الفصير
 يضع الطفل العصا مرتبة داخل فتحات الفل و يعرف ده طويل و ده قصير
 ثم نضع العصا غير مرتبة و نطلب من الطفل أن يضع العصا الطويلة أمامه ثم يختار الطويله مرة أخرى و نضع بجانبه ثم الآخر إلى أن يختار كل العصا مرتبة من الأطول إلى الأقصر
 ثم مجموعة من الكروت بها أشياء مختلفة الطول ( مجموعة من الثعابين و غيرها )
 ثم الرسم و التلوين و اللصق و غيرها

ملحوظة
كلما أكتسب الطفل مفهوم جديد يجب أستخدامه قدر الإمكان فى الحياة العملية ( الحياة اليومية )
يتم تطبيق باقى المفاهيم كما فى الأمثلة السابقة



















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://roiaaauitism.forumegypt.net
 
المعكوسات لاطفال لتوحد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رؤية للتوحد ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة  :: دورات تدريبية :: طرق العلاج التخاطبي-
انتقل الى: